حول العالموجهات سياحية

أهم المعالم السياحية في مدينة سراييفو بالبوسنة و الهرسك

سراييفو هي أكبر مدينة و هي عاصمة دولة  البوسنة والهرسك، تعد مدينة ذات تاريخ طويل ومتنوع، لعبت مدينة سراييفو دورا مهما في بعض أكبر الأحداث في تاريخ أوروبا ، أحد أشهر أحداثها هو الحدث الذي أشعل فتيل الحرب العالمية الأولى.

بسبب تنوعها الثقافي والديني يطلق على سراييفو اسم “القدس الأوروبية” و تعتبر مكان يلتقي فيه الشرق بالغرب.

هي واحدة من اكثر المدن السياحية في اوروبا التي يقصدها الكثير من السياح سنويا و في مايلي نذكر لكم أهم المعالم السياحية في مدينة سراييفو بالبوسنة و الهرسك.

باسكارسييا

أسسها العثمانيون في القرن الخامس عشر ، كانت سراييفو تتمتع بجميع خصائص المدينة العثمانية تم تقسيم المدينة إلى منطقتين و كان يطلق على الجزء المركزي اسم čaršija – وهو مركز تجاري ومنطقة يتم فيها تنفيذ جميع الأنشطة الاقتصادية وحيث توجد جميع متاجر الحرف اليدوية ، كما اشتملت على مسجد وسبيل (نافورة مياه) وحمام عام ومباني مهمة أخرى ، سميت الأحياء السكنية بالمهالس وحاصروا شارسيا.

كانت شارسييا الرئيسية تسمى باسكارسييا اليوم ، باسكارسييا في سراييفو هو المركز التاريخي والثقافي للمدينة ، ويقع في قلب المدينة القديمة ، تقع على الضفة الشمالية لنهر ميلجاكا و هي ساحة تنتشر منها الشوارع الضيقة المليئة بالمتاجر.

باسكارسييا هي منطقة الجذب السياحي الرئيسية في سراييفو فيها نافورة سيبيلج الشهيرة ، والتي يمكن رؤيتها على كل بطاقة بريدية في سراييفو.

مساجد سراييفو

خلال الحكم العثماني كان لمدينة سراييفو أكثر من 100 مسجد ثم انخفض عددها بعد ذلك ، لكن هناك العديد من المساجد التي لا تزال تجتذب المسلمين والسياح من جميع أنحاء العالم. أقدم مسجد في سراييفو هو مسجد الإمبراطور الذي بني قبل تأسيس المدينة نفسها.

 تم تدمير المسجد في أواخر القرن السادس عشر ، وأعيد بناؤه وجعله أكبر وأكثر زخرفة. أضيفت غرف جانبية قرب نهاية العهد العثماني في القرن التاسع عشر ، وهكذا بقي المسجد حتى اليوم واحد من أهم المعالم السياحية في مدينة سراييفو

مدينة الديانات الأربع

تضم مدينة سراييفو القديمة العديد من الأشياء المقدسة و الغالبية العظمى من المساجد ، ولكن هناك أيضا العديد من الكنائس والمعابد اليهودية.

 تعتبر الكنيسة الأرثوذكسية القديمة من أقدم المباني المقدسة في سراييفو ، تم بناؤها في القرن السادس عشر عندما سكن المجتمع الأرثوذكسي سراييفو و بسبب الأضرار التي لحقت بها على مر القرون ، كان لا بد من إعادة بناء الكنيسة ، لكنها حافظت على مظهرها الاصلي.

بالقرب من  الشهيرة  توجد كاتدرائية القلب المقدس ، الكنيسة الكاثوليكية الرئيسية في سراييفو. تم بناء الكاتدرائية عام 1889 ، خلال الفترة النمساوية المجرية ، في عام 1997 بعد انتهاء الحرب ، زار البابا يوحنا بولس الثاني سراييفو ، قرر كاثوليك سراييفو تكريم تلك اللحظة ووضعوا تمثالًا للبابا أمام الكاتدرائية.

لقاء الثقافات في سراييفو

توجد لافتة على رصيف شارع فرحات باشا تقول: لقاء الثقافات في سراييفو ، تقع العلامة على حدود المدينة القديمة وترمز إلى نقطة التقاء للفترات الثقافية والتاريخية المتنوعة التي شكلت مدينة سراييفو. هذه هي الفترة العثمانية والفترة النمساوية المجرية.

الشعلة الأزلية

في الطرف الآخر من شارع فرحات باشا ، ستجد نصبا تذكاريا لجميع ضحايا الحرب العالمية الثانية ، تم وضع النصب التذكاري للشعلة الخالدة هنا في الذكرى الأولى لتحرير سراييفو ، في عام 1946 ، يوجد نص على الحائط باللون الأزرق والأبيض والأحمر  و هي ألوان علم يوغوسلافيا السابقة و يوجد أمامه شعلة مكشوفة مشتعلة دائما ، يعرب النص الموجود على الحائط عن امتنانه للجيش المكون من كتائب البوسنية والكرواتية والصربية الذي دافع عن مدينتهم.

طالع ايضا : أهم الوجهات السياحية في إسطنبول لسنة 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى