الدراسة في الخارجملفات التأشيرة

موضوع شامل عن الدراسة في تركيا 2022

موضوع شامل عن الدراسة في تركيا 2022 .. تقع  تركيا على حدود آسيا وأوروبا ، و تحتوي على حدود مشتركة مع دول في القارتين ، بما في ذلك بلغاريا واليونان وأذربيجان وإيران والعراق ، يوجد في هذا البلد الشاسع العديد من الجامعات مع مجموعة واسعة من الدورات الدراسية و تقدم  الدروس في معظم المؤسسات التعليم إما باللغة الإنجليزية أو باللغة التركية.

يجب على الطلاب الأجانب اجتياز اختبار اللغة التركية قبل الالتحاق بإحدى الجامعات في تركيا ، و على من يفشل في هذا الاختبار متابعة برنامج تعلم اللغة التركية لمدة عام واحد من أجل الحصول على مستوى كاف لمواصلة الدراسة الجامعية ، اما بالنسبة إلى الدورات التدريبية باللغة الإنجليزية أو الألمانية ، يلزم أيضًا اختبار اللغة عند تسجيل الطلاب ، يجب على الطلاب الذين يختارون اللغة التركية كلغة التدريس اجتياز اختبار “إتقان اللغة التركية”.

تتميز السياسة الاقتصادية لتركيا باقتصاد السوق الحر والانفتاح على العالم الخارجي وتقوية المبادرة الخاصة ، كما اهتمت جهود الدولة لتحديث الاقتصاد والمجتمع بالتعليم ، ولا سيما على المستوى الأعلى ، تشمل مؤسسات التعليم العالي الجامعات والمعاهد والكليات ومراكز التطبيق والبحث والمعاهد الموسيقية وكليات التعليم العالي وكليات الدراسات المهنية.

تقع الجامعات في تركيا تحت مسؤولية منظمة تسمى “مجلس التعليم العالي” و هي مؤسسة مستقلة ذات شخصية اعتبارية عامة ، تحكم التعليم العالي وتوجه عمل مؤسسات التعليم العالي. هذه الهيئة ، المكونة من 22 عضوا ، هي المسؤولة عن التخطيط والتنسيق والاعتماد والإشراف على التعليم العالي ، كما أنها تدعم جميع مؤسسات التعليم العالي ، باستثناء بعض المؤسسات الممولة من القطاع الخاص.

نظام التعليم العالي في تركيا

يتكون نظام التعليم العالي في تركيا من جامعات من جهة ومؤسسات مهنية من جهة أخرى. يوجد حاليًا 193 جامعة في تركيا (109 جامعة عامة ، 76 جامعة تأسيسية (تتزايد باستمرار) و 8 مدارس مهنية عليا تعمل في مجال التعليم العالي والبحث ، وهي تقدم مناهج أكاديمية كلاسيكية تتراوح من الدورة الأولى إلى الثالثة ، في مجموعة واسعة من الدورات : علم الآثار ، والطب ، والإدارة الإدارية ، والعلوم الإنسانية والاجتماعية ، والقانون ، والزراعة ، والهندسة ، والهندسة المعمارية ، والعلوم الطبيعية ، وما إلى ذلك.

تؤدي المعاهد إلى الحصول على درجة الدورة الأولى وبعضها تقني: فهي تعد دبلومات مهنية في غضون عامين. وهي أيضًا جامعة متخصصة في التعليم عن بعد (جامعة الأناضول ، www.anadolu.edu.tr).

الدراسة في الجامعات الخاصة بتركيا

يتم التسجيل لهذه الجامعات عبر الإنترنت على الموقع الإلكتروني لكل جامعة و تتراوح الرسوم الدراسية بين 3000 و 20000 دولار ، وغالبًا ما يكون برنامج الدراسة باللغة الإنجليزية ، مطلوب شهادة معتمدة تؤكد مستواك في اللغة الإنجليزية (IELT على سبيل المثال) ، بالإضافة إلى ذلك ، تتطلب بعض المؤسسات المعروفة اختبارات إضافية ومعايير محددة ليتم قبولها.

الدراسة في الجامعات الحكومية بتركيا

في الجامعات الحكومية ، الرسوم أقل بكثير: من 100 إلى 1000 دولار. بالنسبة للتسجيل ، تختلف العملية أيضًا عن تلك الخاصة بالجامعات الخاصة.

امتحانات القبول للدراسة في تركيا

 كل مستوى دراسي له اختباراته الخاصة لاجتيازها.

للوصول إلى الدراسات الجامعية ، يجب عليك اجتياز اختبار yös الخاص بكل جامعة ، يمكن أخذ هذا الأخير إما في تركيا مباشرة ، أو في الدولة التي تقيم بها  (سيتم تحديد الموقع الدقيق في بلدك في الدعوة التي ترسلها الجامعة) ، أو عبر الإنترنت (وهو أمر مفيد للغاية أثناء الأزمة الصحية المرتبطة بـ covid-19).

يمكن أن تتراوح رسوم التسجيل لإجراء هذا الاختبار من 60 دولارًا إلى 400 دولار ، يتم قبول نتائج بعض الطلاب من قبل العديد من الجامعات الأخرى ، على سبيل المثال ، يتم قبول جامعة اسطنبول IÜYOS من قبل 81 جامعة مختلفة.

شروط الحصول على تأشيرة الدراسة في تركيا 2022

تأشيرة الدراسة في تركيا 2022 إلزامية للدراسة في تركيا ، تسمح التأشيرة للطالب بدخول تركيا. بمجرد وصول الطالب إلى تركيا ، يجب عليه التقدم للحصول على تصريح إقامة ، يتم منح هذا التصريح لجميع الطلاب الذين يحضرون في الدولة.

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة الطالب في تركيا

جواز السفر

صلاحية لمدة 6 أشهر على الأقل اعتبارا من تاريخ الذهاب الى تركيا، و وجود صفحتين فارغتين على الأقل. نسخ عن جواز السفر وجوازات السفر القديمة إن وجدت والهوية والتأشيرات التي تم الحصول عليها مسبقًا.

نسخة عن الصفحة الأولى من جواز السفر

صور بيومترية

– صورتان بيومتريتان (حيويتان) تم التقاطهما خلال الأشهر الستة الأخيرة بخلفية بيضاء، على ان تكون أبعادها 5 × 5 سم.

نموذج طلب التأشيرة مملوء و موق

شهادة التسجيل المسبق من الجامعة  في تركيا على ان تكون مختومة وموقعة (خطاب القبول).

– على ان يتم ذكر تفاصيل البرنامج وفترة الدراسة في وثيقة القبول، ويجب استلام خطاب القبول قبل 30 يوما من تاريخ تقديم الطلب كحد أقصى.

التأمين الصحي للسفر.(الأصل + النسخة)..6

– ضرورة الحصول على تأمين صحي اعتبارا من موعد السفر، و ان يكون ساري المفعول في تركيا ويغطي الزيارة. نقدم خدمة بوليصة التأمين في مكاتبنا.

ملاحظة: في حالة إجراء تأمين صحي للسفر في مكتبنا لمدّة سنة ، يتم رد رسوم التأشيرة ورسوم الخدمة إلى المتقدمين الذين تم رفض طلبات التأشيرة الخاصة بهم.

وثيقة الطالب

إيصال سداد اجرة البرنامج

– المستندات المتعلقة بالمنحة ان كان قد حصل عليها.

 -الشهادات الحاصل عليها الطالب من بلده. (اختياري).

المستندات المالية

  • إذا كان موظفا ، وثيقة عمل موقعة ومختومة، كشف الرواتب لمدة 3 أشهر مختومة ووثيقة تسجيل CNAS.(الأصل + النسخة.
  • إذا كان صاحب الشركة ، سجل السجل التجاري وكشف مختوم للحساب الجاري للرصيد. (الأصل + النسخة.
  • إذا كان متقاعداً ، وثيقة التقاعد. الأصل + النسخة
  • -إذا كان الشخص لا يعمل أو طالب: يجب على قريب من الدرجة الأولى (الأم أو الأب أو الأخ) تحمل كافة النفقات، ويجب على هذا الشخص تقديم حالته المالية وفقًا للوثائق المذكورة أعلاه (أ ، ب ، ج) وإثبات صلته بالعائلة من خلال دفتر العائلة.

المستندات التي تبين الوضع المالي (للشخص و للراعي).

  • كشف الحساب المصرفي لآخر 3 أشهر أو الحساب الذي يظهر فيه الرصيد مباشرة، على ان يكون تاريخ الرصيد 30 يومًا بحد أدنى و يحتوي على 60 يورو يومياً (أو أي عملة أخرى معادلة). (الأصل).
  • رسالتان مرجعيتان (مع نسخ من بطاقات هوية مدرسيه في الجامعة، على ان تتضمن رسائل المرجعية على أسماء المدرسين ومعلومات الاتصال بهم. وهذا ضروري فقط لأولئك الذين يذهبون لدراسة اللغة التركية).
  • إعلان بخصوص عدم عمله في تركيا بصفة قانونية أو غير قانونية.
  • السجل الجنائي.

مستندات السفر

حجز تذكرة طيران ذهابا وإيابا تتضمن اسم و لقب الشخص.

المستندات الخاصة بالسكن

  • حجز الفندق باسم و لقب الشخص.
  • إذا كان سيقيم في السكن الداخلي، فوثيقة تتضمن اسم الشخص المعني.
  • إذا كان سيقيم في منزل مستأجر؛ فعقد الإيجار.
  • إذا كان لديك عقارات في تركيا، فسند الملكية.
  • ملاحظة: (التواريخ يجب أن تتوافق مع مواعيد الطيران).
  • شهادة الميلاد.

مستندات المتقدمين دون السن القانونية.

  • يجب أن يكون أحد الوالدين حاضر اثناء تقديم الطلب ويجب أن يتم توقيع وثيقة الموافقة من قبل كلا الوالدين.
  • في حالة وفاة أحد الوالدين، يجب تقديم شهادة وفاة الوالد المتوفى أو إثبات الوفاة من خلال ابراز دفتر العائلة.

المستندات الإضافية

  • يجب تقديم دفتر (سجل) العائلة في الطلبات العائلية.
  • الإقامة أو تصريح العمل ان كان قد اقام في تركيا قبل ذلك.
  • وثيقة الإقامة في حال الإقامة في بلد آخر غير تركيا.
  • تأشيرة دخول إلى تركيا تم الحصول عليها مسبقا ، ان وجدت.
  • تأشيرة شنغن / المملكة المتحدة / الولايات المتحدة الأمريكية حالية أو سابقة إن وجدت.
  • وثيقة ان كان لديه الجنسية المزدوجة.

طالع أيضا : تعرف على أقوى جامعات العالم لسنة 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى